تطبيقات

تصميم مواقع الإنترنت – خبراء في الابتكار والتصميم الجذاب

تصميم مواقع الإنترنت هو: عملية فنيّة وإبداعية، تهدف لإنشاء صفحات ومواقع ويب وتطويرها بشكل فريد وجذّاب، ويعدّ تصميم مواقع الإنترنت واحد من أكثر عناصر الواجهة الرقمية أهميّة لأي منظمة أو عمل في عصرنا الحديث.

 

ذلك لأنّ تصميم المواقع الإلكترونية يساعد في بناء هوية قوية للمؤسسة، وتوفير تجربة مستخدم ممتاز، وتتطلّب تصميم مواقع الإنترنت الاهتمام البالغ بالتفاصيل، والفهم العميق لاحتياجات الجمهور والعملاء المستهدفين.

 

وللعلم! أنّه يتمّ تصميم مواقع الإنترنت، لتكون سريعة التحميل، وسهلة الاستخدام، أيضاً تكون متوافقة مع المتصفحات والأجهزة المختلفة، وتتضمّن عمليّة تصميم المواقع الإلكترونية، تنظيم المحتوى، وتخطيط الصفحات، واختيار الخطوط والألوان المناسبة.

 

بالإضافة إلى توفير تجربة تفاعلية مميزة، كما يجب الاهتمام بتحسين سيو الموقع الإلكتروني، وذلك لضمان رؤيته متصدّراً في نتائج بحث قوقل، وبفضل تصميم مواقع الإنترنت الجيّد، سيكون بإمكان الأفراد والشركات، زيادة الوصول إلى جمهور أكبر.

 

وتعزيز الوجود الرقمي خاصتهم، حقّاً إنّها لفرصة رائعة لعرض الخدمات والأفكار والمنتجات بصورة جذابة وفعالة، هذا بجانب بناء علاقات وطيدة مع العملاء، والعمل على تحقيق الأعمال والأهداف.

 

وعلى العموم؛ يلعب تصميم مواقع الإنترنت الدور الحاسم في نجاح المشاريع الرقمية، حيث أنّه طريقة فعّالة للتواصل مع العالم الخارجي، وتعزيز العلامة التجارية، بالإضافة إلى تحقيق النمو والنجاح في البيئة الرقمية المتنامية.

 

كيف يتم تصميم مواقع الإنترنت؟

تتضمّن عملية تصميم مواقع الإنترنت عدّة خطوات هامّة، وهذه الخطوات الهامة هي:

 

القيام بجمع كافة المتطلبات

في هذه الخطوة، يتمّ التعاون مع العميل لفهم المتطلبات والاحتياجات الخاصة به، ومناقشة أهداف الموقع الإلكتروني، والمحتوى المتوقّع، والجمهور المستهدف، والوظائف المطلوبة أيضاً.

 

التخطيط والتصميم الأوّلي

في هذه الخطوة، يصمّم مصمّم المواقع الإلكترونية، بإنشاء هيكل الموقع، وترتيب صفحات الموقع، وتصميم واجهة المستخدم الأوليّة، وتحديد تدفّق المستخدم، كما يتمّ استخدام أدوات التصميم السهلة لأجل تصميم مواقع الإنترنت، ومن الأمثلة على هذه الأدوات:

 

  • أداة الأسلاك الشائكة “Wireframes”.
  • أداة نماذج التصميم “Mockups”.

 

تصميم الواجهة والعناصر البصرية

في هذه الخطوة، يتمّ اختيار الخطوط، والألوان، والرموز، والصور، وغيرها من العناصر البصرية الأخرى، وذلك بهدف تصميم واجهة الموقع الإلكتروني، وهذا التصميم يهدف إلى خلق تجربة مرئية جذابة ومتناسقة، تعكس هوية العلامة التجارية، وتقوم بتلبية متطلبات الجمهور المستهدف.

 

تطوير البرمجيات والترميز

في هذه الخطوة، يتمّ استخدام لغات البرمجة المختلفة مثل لغة  HTML وCSS و JavaScript، وذلك بهدف تحويل تصميم واجهة الموقع إلى صفحات ويب فعلية، حيث يتمّ برمجة الموقع، وتطبيق الوظائف المطلوبة مثل، التجارة الإلكترونية، ونظام إدارة المحتوى، ونماذج الاتصال.

 

تجربة المستخدم والاختبار

يختبر الموقع على العديد من المتصفحات والأجهزة، وذلك للتأكّد من استجابة الموقع السليمة، ووظائفه وسرعته، كما يتمّ عمل إجراء اختبار المستخدم، لتقييم وتحسين تجربة المستخدم.

 

النشر والصيانة

بعد الانتهاء من تصميم واختبار الموقع الالكتروني، سيتمّ نشر الموقع على الخوادم، وجعله متاحاً على شبكة الإنترنت، ويجب أن يتمّ تحديث الموقع وصيانته بشكل منتظم، وذلك لضمان عمل الموقع بشكل سليم، وتحسينه في حال إن وجد عطل.

 

كيف انشاء موقع الكتروني من الهاتف؟

يمكن تصميم مواقع الإنترنت من الهاتف المحمول بواسطة منصات وتطبيقات التصميم والتطوير المتاحة على الأجهزة الذكية، وفيما يلي سنقدّم كيف انشاء موقع الكتروني من الهاتف؟

 

البحث عن تطبيق التصميم والتطوير

يتوفّر هنالك الكثير من تطبيقات التصميم والتطوير التي تسمح للمستخدم بتصميم مواقع الإنترنت وتطويرها من الجهاز المحمول، وما على المستخدم إلاّ البحث عن التطبيق الأفضل لتصميم الموقع الإلكتروني في متجر التطبيقات الخاص بنظام موبايله كنظام أبل ستور أو نظام الأندرويد أو حتى نظام آي أو إس، ويتم عملية البحث من خلال كتابة كلمات مثل، “تطوير الويب” أو “تصميم مواقع الويب”.

 

تحميل التطبيق المناسب

بعد تحديد التطبيق المناسب لتصميم موقع الويب، يجب الآن تحميل التطبيق في الجهاز مع التأكّد جيّداً من قراءة المراجعات والتقييمات، للتأكّد من مدى جودة التطبيق.

 

استخدام محرّر الواجهة

في هذه الخطوة، يتمّ فتح التطبيق، واستخدام محرّر الواجهة المتاحة، لتخطيط صفحات الموقع الإلكتروني وتنظيمها، ويمكن سحب وإسقاط العناصر، وتنسيقها بالطريقة المناسبة للموقع.

 

تخصيص التصميم

يتم تخصيص تصميم الموقع، بحيث يتمّ اختيار الخطوط والألوان والصور وغيرها من العناصر المرئية الأخرى، كما يمكن إضافة الروابط، والنصوص، والشرائح التوضيحية والأزرار حسب الرغبة.

 

تحرير المحتوى

يتمّ إدخال المحتوى مثل، الصور والنصوص ومقاطع الفيديو في صفحات الموقع الإلكتروني، ويمكن تنسيق الموقع بأفضل شكل من خلال استخدام أدوات التنسيق المتاحة.

 

تجربة الموقع الإلكتروني

قبل القيام بنشر الموقع الإلكتروني، يجب تجربة الموقع على الهاتف المحمول، للتأكّد من عمل الموقع بشكل صحيح ومناسب لشاشة الهاتف المحمولة، هذا بجانب التنقّل عبر صفحات الموقع، والتحقّق من أنّ الصور والروابط تعمل بشكل ممتاز.

 

نشر الموقع الإلكتروني

بمجرّد الإنتهاء من تصميم الموقع الإلكتروني وتطويره، يمكن نشره عبر خدمة استضافة الويب المناسبة، بحيث يتمّ التسجيل في الاستضافة، وتحميل الملفات الخاصة بالموقع الإلكتروني على الخادم.

 

ملاحظة هامّة!

إنّ إنشاء الموقع الإلكتروني من خلال الهاتف الذكي قد يكون محدوداً بعض الشيء عند مقارنته تصميم مواقع الإنترنت على جهاز الكمبيوتر، ذلك لأنّ الأجهزة المحمولة لديها القدرات المحدودة في بعض الأحيان.

 

كما أنّ تجربة العمل على شاشة صغيرة تكون أقل فاعلية، وبالرغم من هذا، يمكن استخدام تطبيقات تصميم مواقع الإنترنت على الهواتف المحمولة، لتصميم موقع بسيط أو إجراء تعديل بسيط على الموقع الحالي.

 

أمّا في حال تصميم مواقع الإنترنت المتقدمة والمعقدة، فإنّ استخدام الكمبيوتر، يعد الطريقة الأكثر شمولية وفاعلية.

 

ما هي العناصر الخمس الاساسيه لتصميم موقع الكتروني؟

عند تصميم مواقع الإنترنت، هنالك 5 عناصر أساسية يجب استخدامها، وهذه العناصر الـ 5 عبارة عن:

 

الهوية البصرية “Visual Identity”

العناصر البصرية تتضمّن كلاًّ من، الألوان، والشعار، والأيقونات، والخطوط، وتساعد الهوية البصرية في تعريف الهوية والشخصية الفريدة للموقع الإلكتروني.

 

تجربة المستخدم “User Experience”

تركز تجربة المستخدم أثناء تفاعله مع الموقع الإلكتروني، وتتضمّن عناصر تجربة المستخدم، تصميم الواجهة السهلة والبسيطة الاستخدام، وترتيب المحتوى بصورة منطقية، وتوفير تجربة مستخدم ممتعة ومريحة.

 

تصميم واجهة الموقع “Interface Design”

يتعلّق بتصميم العناصر المرئية وتنسيقها على صفحات الموقع الإلكتروني، مثل القوائم، والنصوص، والأزرار، والصور، ويهدف تصميم الواجهة إلى سهولة التنقل، وتحسين تفاعل المستخدم، وتوجيه المستخدم للمحتوى المناسب.

 

التوافق والاستجابة “Responsiveness and Compatibility”

يتعلق بتصميم الموقع الإلكتروني، ليتوافق مع مختلف أنواع الأجهزة، وأحجام الشاشات، بما في ذلك الأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة، والحواسيب المكتبية، بحيث يجب أن يتكيّف الموقع الإلكتروني مع تلك الأجهزة، ويعرض المحتوى بصورة صحيحة ومرنة.

اقرأ أيضا؛ أفضل خوادم dns للمستخدمين.

الأداء والسرعة “Performance and Speed”

عناصر الأداء والسرعة تتضمّن، تحسين أوقات الاستجابة والتحميل للموقع الإلكتروني، ويجب أن يكون الموقع الإلكتروني فعالاً وسريعاً، لتوفير تجربة استخدام سهلة وسلسة، وتجنب خسارة المستخدمين بسبب طول مدة الانتظار.

 

وهذه العناصر الـ 5 تعدّ ضروريّة، لتصميم موقع إلكتروني جذاب وناجح للمستخدمين، حيث تعمل هذه العناصر مع بعضها البعض، لتحقيق أفضل تجربة مستخدم، وتعزيز ونجاح هوية الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى