Blog

ما هو التسويق بالعمولة؟ وما هو نظامه والعوامل المؤثرة فيه؟

ما هو التسويق بالعمولة واحد من أشهر مجالات الربح من الانترنت، ويعتمد عليه معظم الأفراد المبتدئين في مجال الربح من الانترنت، ولكن ما هو هذا المجال؟ وما هي أبرز العوامل المؤثرة فيه؟ لمعرفة الجواب، اقرأ عزيزي القارئ هذا المقال المفيد.

 

النظرة الشاملة: كيفية عمل نظام التسويق بالعمولة والعوامل المؤثرة فيه

يقصد بنظام التسويق بالعمولة: النموذج المستخدم في الكثير من الشركات والصناعات، حيث تدفع عمولة محدّدة للوكلاء أو العملاء المساهمين في بيع خدمات أو منتجات معيّنة، ومن الجدير بالذّكر! أنّ هذا النظام الرهيب.

 

يهدف إلى تحفيز الأفراد المسوقين، وذلك لأجل زيادة جهودهم في التسويق وبيع الخدمات أو المنتجات، حيث أنّ الربح سيكون مرتبطاً بمقدار المبيعات المحقّقة، وفي هذه الفقرة المميزة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ آلية عمل هذا النظام، والعوامل المؤثرة فيه”

 

طريقة عمل نظام التسويق بالعمولة

يمكن تقسيم هذا النظام لعدّة عناصر، وهي:

 

الخدمة أو المنتج

يجب أن يكون لدى الفرد خدمة أو منتج ليقوم بالترويج عنها من خلال نظام التسويق بالعمولة، حيث يجب أن تمتاز هذه الخدمة أو المنتج بالقيمة والجودة العالية كما يرغب بها العملاء المستهدفين.

 

الوكلاء أو المسوقين

يتمّ توظيف الوكلاء أو المسوقين للتسويق للخدمات أو المنتجات وبيعها، كما يتمّ دفع العمولة وفقاً على النسبة المئوية من قيمة المبيعات المحقّقة، وقد يكون هنالك معايير وشروط أخرى، لتحقيق العمولة.

 

هيكل العمولة

من الضروريّ القيام بتحديد هيكل العمولة المراد اتّباعه، حيث من المحتمل أن يكون هنالك نسبة متغيرة أو نسبة ثابتة من القيمة المباعة، إذ أنّ هذه النسبة تتغيّر وفقاً على مستوى المبيعات، ويجب توضيح آلية حساب العمولة، بجانب الجدول الزمني للدفع.

 

تتبّع كلاًّ من المبيعات وحساب العمولة

من الضروري وجود نظام تتبّع خاص، وذلك للقيام بتتبّع المبيعات التي يقوم بها المروّجون، وحساب العمولة التي يستحقونها، وهنا يمكن استخدام الأدوات الإلكترونية أو أنظمة البرمجيات المخصصة لتسهيل العملية.

 

العوامل المؤثرة في نظام التسويق بالعمولة

هنالك مجموعة من العوامل المؤثرة في نظام التسويق بالعمولة، وهذه العوامل عبارة عن:

 

المكافآت والعمولات

يجب أن يكون هنالك مكافآت أو عمولات مجزية بما يكفي لتحفيز وتشجيع الأفراد المسوقين، لبذل مجهود أكبر في التسويق والمبيعات.

 

النوعية والقيمة المقدمة

عند اختيار خدمة أو منتج ما من الضروري أن تتّسم بالقيمة المضافة للعميل والجودة العالية، عندها يمكن بيع الخدمة أو المنتج بثقة وكفاءة عالية، ما تزيد تحقيق أكبر قدر من المبيعات والعمولات.

 

الدعم والتوجيه

يجب تقديم التوجيه والدعم المناسب للأفراد المسوقين، وذلك لمساعدتهم على فهم الخدمة أو المنتج بصورة جيدة، وإرشادهم في الاستراتيجيات الفعالة للتسويق.

 

العلاقة والشراكة

العلاقة الجيدة والشراكة القوية من شأنهما أن يؤثران مع الأفراد المسوقين في زيادة الانضباط والالتزام والمشاركة الفعالة مع النظام، لهذا يجب بناء علاقة متبادلة مربحة مع هؤلاء المسوقين، وذلك لتعزيز التعاون والثقة.

 

التكنولوجيا الحديثة والبنية التحتية

من الضروري توفّر الأدوات التكنولوجية الحديثة والبنية التحتية اللازمة، وذلك لتقديم الدعم لعملية التتبع وحساب العمولة بصورة فعالة، ومن هنا يجب استخدام الأنظمة الخاصة بإدارة العلاقات مع العملاء، والأنظمة الخاصة بتتبّع التقارير والمبيعات، لتسهيل سير العملية.

 

المنافسة والسوق

عند تصميم النظام الخاص بالتسويق بالعمولة، يجب أن تؤخذ حالة المنافسة والسوق في الاعتبار، وربما يتطلّب الأمر بتحديد العمولة وفقاً على حجم المبيعات أو القطاع الصناعي أو حتى توفير مميزات إضافية للأفراد المروجين للتفوق على المنافسة.

 

الشراكة المبتكرة: كيف يجمع التسويق بالعمولة بين الشركات والمسوّقين لتحقيق الأرباح؟

تعمل الشراكة المبتكرة بين المسوقين والشركات في نظام التسويق بالعمولة “افلييت ماركتينج” في تعزيز التعاون، وتحقيق الأرباح للطرفين، ومن هنا سنوضّح كيف تتمّ العملية:

 

التوجه المشترك باتجاه الأرباح

الشراكة المبتكرة في مجال التسويق بالعمولة تستند في الأساس إلى فكرة أنّ كلا الجانبين لديهما الرغبة في تحقيق الربح، ويتمّ تحقيق هذا التوجه عن طريق تقديم الخدمات أو المنتجات الجذّابة والمميزة للعملاء.

 

الدفع بناءًا على الأداء

في النظام الخاص بمجال التسويق بالعمولة، يكون الدفع للمسوقين وفقاً على الأداء الفعلي المحقّق من المبيعات، وهذا يعني أنّ الفرد المسوّق سيحصل على العمولة فقط عندما يتمكّن من تحقيق صفقة بيع ناجحة، وبالتالي ستحصل الشركة على تحفيز قويّ للمسوق، لزيادة جهده، وتحقيق أكبر قدر من المبيعات.

 

مشاركة الخبرة والمعرفة

الشراكة المبتكرة في نظام التسويق بالعمولة معتمدة أيضاً على مشاركة الخبرة والمعرفة بين كلّ من الشركة والمسوق، حيث يمتلك الفرد المسوّق الفهم العميق لسوق العمل والعملاء المستهدفين، ويمكنه تقديم رؤى قيّمة ومفيدة للشركة.

 

حول الاستراتيجيات اللازمة للتسويق، وتحسين الخدمات أو المنتجات، ومن الجانب الآخر، تقوم الشركة بتقديم معلومات وبيانات مفصلة حول الخدمة أو المنتج المراد بيعها، وتوفير الدعم والأدوات الضرورية، لتحقيق النجاح.

 

التجربة والابتكار

الشراكة المبتكرة تقوم بالتشجيع على التجربة والابتكار، إذ يمكن للمسوقين والشركات من تجربة أفكار جديدة، واستراتيجيات مختلفة، لتحسين الأداء والزيادة في نسبة المبيعات.

 

أنواع نماذج التسويق بالعمولة: استكشاف أساليب وأنماط هذا النوع من التسويق

هنالك العديد من الأساليب والأنماط المناسبة في نماذج التسويق بالعمولة، ويتمّ تحديدها وفقاً على التفاصيل المادية للشراكة بين الطرفين، وتحقيق العمولة، وفي هذه الفقرة المميّزة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ بعضاً من أشهر أنماط النماذج الخاصة لمجال التسويق بالعمولة:

 

العمولات المباشرة “Direct Commission”

في هذا النمط المميز سيحصل الفرد المسوّق على العمولة المباشر عند تمكّنه من تحقيق صفقة بيع بنجاح، ونسبة العمولة ستكون محدّدة مسبقاً، وعادةً ما تكون معتمدة على قيمة المبيعات التي تمّ جلبها.

 

العمولات المتكررة “Recurring Commission”

هذا النمط يستخدم في حال تحقيق الإيرادات بشكل متكرر على فترات طويلة المدى، كحالة الاشتراك الشهري أو السنوي، ويحصل الفرد المسوّق على العمولات المستمرة عن كلّ دفعة يقوم بها العملاء.

 

العمولات ذات المستويات المتعددة “Multi-Level Commission”

هذا النمط يتمّ استخدامه في النظام الخاص بالتسويق بالشبكة “نت ورك ماركتنج” أو الترويج الهرمي، حيث سيحصل الفرد المسوق على العمولة في حال إحضار عدداً من العملاء الجدد، ولكنّه أيضاً سيحصل على العمولة الإضافية في حال تمكّنه من تحقيق المبيعات.

 

العمولات المشتركة “Joint Venture Commission”

في هذا النمط يقوم المسوّقون بالتعاون مع بعضهم البعض، وذلك لتحقيق مبيعات مشتركة، ومن ثمّ يتمّ تقسم العمولة بينهم.

 

العمولات على النقرة “Pay-per-Click Commission”

يتمّ دفع العمولة للفرد المسوّق وفقاً على عدد النقرات التي يقوم بتوجيهها لصفحة المنتج أو موقع الشركة، حيث أنّ الدفع معتمد على الأداء والنتائج المباشرة للحملات الإعلانية، بغض النظر إذا كانت هنالك مبيعات فعليّة أم لا.

 

المميزات والتحديات: فوائد التسويق بالعمولة والعوائق التي قد تواجهها المسوّقون

يوفّر مجال التسويق بالعمولة الكثير من الفوائد والمزايا للأفراد المسوّقين بالرغم أنّه يواجه بعض التحديات أيضاً، وباختصار، في هذه الفقرة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ أبرز مزايا مجال التسويق بالعمولة، والعوائق التي قد تواجه المسوقين:

 

فرصة لتحقيق الربح

يتيح التسويق بالعمولة الأفراد المسوقين بزيادة الدخل الشهري الخاص بهم، وذلك عن طريق كسب العمولة عند تحقيق المبيعات أو إحضار العملاء، وهذه العمولة سيتمّ دفعها وفقاً على الأداء الفعلي.

 

المرونة في العمل

المسوّقون في نموذج التسويق بالعمولة يتمتّعون بالمرونة في العمل، إذ أنّ بإمكانهم تحديد ساعات العمل واختيار مكان العمل أيضاً، ما يساعدهم في تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.

وعن الحديث عن العوائق والتحديات، فيجدر القول أنّ هذا المجال يتّصف بالآتي:

  • العمولات تكون بناءًا على الأداء الفعلي.
  • صعوبة الحصول على عملاء جدد.
  • شدّة المنافسة.

وبالرغم من وجود هذه التحديات إلاّ ويظلّ مجال التسويق بالعمولة من بين أفضل مجالات الربح من الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى